نقاشات و حوارات

مناظرة مع نبيل الكرخي في طرق إثبات شرف النسب المشيشي

ياسر الحراق الحسني/ في خضم البحث في أنساب السادة المغاربة من ذرية المولى إدريس بن عبد الله و بعدما أضفت مادة ” الحراق” إلى الموسوعة العالمية المتعددة اللغات -ويكيبيديا- في ماي 2007, صادفت موقع جمعية تنزيه النسب العلوي التابع للباحث العراقي في مجال الدين المقارن نبيل الكرخي المغتال بالرصاص سنة 2008. كان مما وجدته في هذا الموقع بوابات لأنساب باطلة بحسب البلد -كما في الموقع- لكل نسب منها صفحة تذكر سبب عدم صحته، و على هامش الصفحة وجدت أنساب موقوفة لا ينفيها و لا يثبثها الباحث. ومن بين الأنساب الموقوفة وجدت نسب مولاي عبد السلام الأخ الأصغر لجدنا سيدي الحاج موسى الرضى بن سليمان العلمي -نسبةً لجبل العلم- الإدريسي. و النسب المشيشي يضاهي بقوته نسب الصدريين في العراق و لا يضاهيه في القوة أنساب عديدة في الهند و إيران وغيرها من الأنساب التي لم يوقفها الباحث الكرخي. فكان هذا سبب في قيامي بمراسلة السيد الكرخي مطالباً إياه بأن يرفع نسب عبد السلام بن مشيش من الأنساب الموقوفة. و فيما يلي المناظرة التي بموجبها تم ذلك، مع حذف للكلام الجانبي المعبر عنه برمز (…) و تركيز على صلب موضوع المناظرة لكي لا يمل القارء الكريم:

 الرسالة الأولى إلى الراحل الباحث الإسلامي نبيل الكرخي بتاريخ 4 يناير 2008.

(…) سيدي الفاضل, انه قد لعن على لسان نبينا-ص-الداخل في ذرية الزهراء والمرتضى-ع- بلا نسب والخارج منها بلا نسب كذلك. فاحذرو  اخراج السادة من ذرية المجتبى من نسبهم و اعلموا  رحمكم الله ان هذا ليس بشارد عن ولي العصر (…) و انه وكما ظننتم ومن الظن ماهو اثم ان نسب عبد السلام المشيش يفتقر لوجود وثيقة تاريخية معتبرة يمكن الاستناد اليها في اثبات النسب العلوي، فانكم وفي نفس الوقت عاجزون على اظهار وثيقة تاريخية معتبرة يمكن الاستناد اليها في نفي نسبه العلوي. ولعل الاجماع على اثبات النسب العلوي لجد المظلومين الحسني المذكور ثابث عندالعام والخاص. وان تنوع النقل في العمود، وغياب النفي والتجريح في نسب شيخ فقير زاهد كعبد السلام بن مشيش لعمري هو الاثباث بعينه. (…) انه مع وجوب الاحتياط في الشك في نسب السيد كان اولى الابتعاد عن الحكم بالتوقيف. واما مشاهير.. القاءلين قولنا فهم:

1-ابن أبي زرع، روض القرطاس ، الرباط ط. 1973

2-أبو عبد الصمد محمد بن العربي الرباطي الدلائي,مخطوط النور اللامع البراق في ترجمة الشيخ الحراق, معرض المخطوطات النادرة ،لخزانة العامة والمحفوظات / تطوان

3-. سلسلة الأصول في سيرة أبناء الرسول الطبعة الأولى لسنة 1352 هجرية, الفقيه العلامة القاضي في حينه محمد بن علي حشلاف الجزائري

4-أحمد بن محمد العشماوي, كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله

5-المريني العياشي، الفهرس في عمود نسب الأدارسة, طنجة, 1986

6-ديوان الحراق

7-الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي كتاب الحصن المتين, ج2 (…) والسلام عليكم ورحمة الله

الرسالة الثانية بعد عدم الحصول على رد بخصوص الأولى و هي حادة النبرة فيها دعوة للمباهلة بتاريخ : 21 يناير 2008

(…) اما بعد لقد قلتم في نسبنا المشيشي بالوقف. واستدللتم على بهتانكم بمن لا صلة ولا علم لهم باحوال السادة في المغرب من منتديات كتاب جزائريين الى كتاب مشارقة هم ابعد ما يكون للحديث في موضوع النسب الحسني. فصرتم حاكمين بالوقف على نسب لان انكرتموه لكذبتكم القبور والمزارات دون الكتب والمؤلفات. اما قولكم -في موقع جمعية تنزيه النسب العلوي بعد نفيكم وجود علي حيدرة – (لذلك لا يمكن قبول نسب الشيخ عبد السلام بن مشيش الى علي بن محمد بن ادريس بن ادريس). فانه مردود لقولكم :  ومنهم – أي نسابة المشرق – من اكتفى بالتصريح بانه له عقب دون ان يذكر اسماء اولاده… وهذا دليل على لزوم البحث والابتعاد عن اصدار حكم الوقف لان احتمال اخراج السادة عن نسبهم وارد واحتمال لعن موقفي نسب هؤلاء السادة وارد ايضا. اما مولانا علي هو الإمام الملقب بحيدرة بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول. وقال -الناصري- في الاستقصا وهو جد الأشراف العلميين – أهل جبل العلم – ومنهم المشيشيون أولاد مولانا عبد السلام بن مشيش. وأولاد سيدي محمد بن يملاح وأولاد سيدي الحاج موسى الرضا. كل هذا تجده في:

1.عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد – تأليف الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي – فاس

2.كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين، للمؤلف النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الإدريسي الحسني الشمسي. الطبعة الأولى، ج. الثاني. شركة بابل للطباعة والنشر والتوزيع، الرباط.

3.الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس – تأليف علي بن أبي زرع الفاسي – دار المنصور للطباعة والوراقة – الرباط 1973 (ص 53)

4.معلمة المغرب – نشر الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر. مطابع سلا 1989. مادة علي بن محمد بن إدريس الثاني. وكل مراجع التاريخ المغربي…

اما عن عقبه – أي عقب علي حيدرة- فمنهم أحمد (لقب مزوار) بن علي حيدره. تذكر معلمة المغرب في مادة الإدريسي، أحمد مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس الأزهر.. لم يتول الملك بعد أبيه علي حيدرة بن محمد الإدريسي، وعاش بفاس عيشة كفاف وعفاف إلا أنه لم يسلم من إذاية موسى ابن أبي العافية – المكناسي لعنه الله- المستولي على فاس ، فخرج أحمد من فاس مع أهله إلى قلعة حجر النسر من بلاد سماتة بالريف قرب جبل العلم (بشمال المغرب). هذا من الناحية التاريخية. اما ان كنتم جغرافيون فهذه القبور و المزارات لا تزال قرة لعين الكوثر عليها السلام وشوكة في عين البتريين من ناكري ذراري اهل البيت والجاهلين. ونحن ندعوكم لزيارتنا في المغرب وزيارة مشاهد منها ضريح أحمد مزوار بن علي حيدرة وهذه جغرافية الضريح : خط الطول يتبعه خط العرض: أحمد مزوار 234 هـ- 350هـ 16,3 35,416668 5,750000- قلعة حجر النسر (…) فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ وانا على مباهلتكم لقادرين والحمد لله رب العالمين ياسر الحراق السريفي العلمي الادريسي الحسني

 الرد الأول: الباحث الإسلامي الراحل نبيل الكرخي وهو جملة واحدة بتاريخ 22 يناير 2008

عندك مشكلة اذا تكلمت مع الآخرين بأدب لكي يصغوا لكلامك ؟

الرسالة الثالثة بتاريخ 24 يناير 2008

(…) نرجو المعذرة ونطالبكم بالتحرك عاجلا لاصلاح ما زعمتم من مرية عن نسبنا وذلك لكي لا يقوم شبابنا الغيارى بفتح صفحة على الانترنت لتنزيه انساب الشرق مثلما تفعلون، ويكون الشر بالشر وانتم البادؤون. نحن نخشى على مذهبنا فتنة يستباح فيها نسب مراجعنا العظام ولو من باب التوقيف. انني رايت سادة من ال مشيش مقسمين للجنوح الى ما جنحتم اليه من توقيف للانساب المشيشية الموثوقة وذلك على الانترنت وفي الكتب..كونو رحمكم الله ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه. هذاوقد بلغت و الله على ما اقول شهيد..والسلام عليكم ورحمة الله وبركته ..ياسر الحراق السريفي العلمي الادريسي الحسني

الرد الثاني للباحث نبيل الكرخي بتاريخ 25 يناير 2008

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك اخي العزيز على استجابتك. بالنسبة لنسب عبد السلام بن مشيش فليس بيدي حيلة تجاه ما كتبته لأني مقتنع به ، واما اذا ظهرت ادلة جديدة على صحة النسب فحينذاك يمكن البحث فيها ، فهل عندك ادلة جديدة على صحة نسبه غير ماذكرناه في موقعنا؟ وما بخصوص رغبة بعض الاخوة الرد على موقع جمعية التنزيه بموقع آخر حول نسب السادة في المشرق ، فأتمنى لو تزودوني بانساب باطلة من المشرق لأنشرها في موقعي نفسه بدون ان تكلفوا انفسكم عناء فتح موقع جديد ، فموقعي ليس لصالح جهة ضد اخرى بل هو لإظهار الحق. ألا ترى ايها الاخ العزيز كيف تضمن موقعي ابطال نسب 12 عائلة شيعية في العراق. وما ذاك الا لأنني لا ابطل النسب تعصبا بل تبعا للحق. ومن اشد ما صادفني هو توقيفي لنسب الحوثي في اليمن ، مع اني من المدافعين عن قضية اخوتنا الحوثيين في اليمن ومن المناصرين لهم في حرب صعدة. وموقع شبكة فدك الاخبارية الذي نديره ينشر بيانات السيد يحيى الحوثي وغيرها من اخبار الشيعة الزيديين في اليمن. ولكن اما نسب الحوثي لم استطع الا ان انشر قناعتي بالموضوع حتى وان زعل من لم يفهم موقفي. تحياتي لك  (…) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبيـل الكرخي

 الرسالة الرابعة تتضمن توضيحات بتاريخ 26 يناير 2008

(…) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا سيدي على تواصلكم وسنتابع النقاش العلمي في مسالة نسب آل مشيش  (…) سيدي هناك فقرات باطلة بالدليل العلمي يجب عليكم اقصاءها:

اولا: قلتم: ورد نسبه في كتاب (السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب اهل البيت المطهر اهله بنص الكتاب) للامام احمد بن محمد العشماوي المكي المتوفى بعد سنة 1142هـ كالآتي: عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام نقول: كان الواجب عليكم ان تقرؤ ملحق الاخطاء في دابر الكتاب، وستلاحظون ان المؤلف(…) ارتكب اخطاء كثيرة منها ما ذكره في نسب جدنا من تحويل مزوار الى مروان وكذا علي حيدرة الى حيدرة بن علي وعوض محمد كتب احمد بن عبد الله. ولعلكم ان طالعتم الكتاب عينا، فحسبكم ما كتبه عن ادريس بن الحسن وهو يعني ادريس بن عبدالله بن الحسن وغير ذلك من اخطاء. ان رجوعنا لمثل هذا الكتاب انما هو اثباث لتواتر شرفنا ولنا غير ذلك الكثير. المنهج العلمي يحتم عليكم احدى الحسنيين. ازالة الفقرة او التنبيه الى ملحق الاخطاء للمؤلف. فمذا انتم قاءلون؟

ثانيا: قلتم: وقد ذكر بعضهم هذا النسب بإضافة أسم (محمد) بين (علي) و(أحمد بن عبد الله) فيصبح النسب كالتالي: (عبد السلام بن مشيش بن ابو بكر بن علي بن حرمة بن عيسي بن سلام الملقب بال عروس بن مزوار واسمة احمد بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد الله الذي اعطتة امة بلد قشتالة وتادلة واحوازهما بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط. نقول: تتبعنا الرابط :

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=6087

ولم نجد اثرا معتبرا لهذا الاحتمال. وهل احقاق الحق يتم تاسيسه بما يقوله فلان وفلان في منتديات الانترنت؟؟ هذا عين الباطل ولا يرضاه قسيم الجنة والنار. الامانة العلمية تحتم عليكم حذف هذا تماما. وحذف ما بني عليه.

 ثالثا: قلتم: عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول نقول: هذا هو الصحيح ووافيناكم سابقا بمراجع النسابة. اما قولكم ان علي حيدرة لم يعقب فراجع ما ذكرناه سابقا. رابعا: قلتم: هناك نسب ثالث له هو: (عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن رزقي بن عيسى بن سالم بن مروان بن حيدرة بن علي بن محمد بن عبد الله بن داوود بن الامام الادريس الاكبر بن الامام ادريس الاصغر). وقال الفخر الرازي في الشجرة المباركة ان داود بن ادريس من المنقرضين في أحد الآراء نقول: مصدر اخر من قول فلان على الانترنت. ماهو المصدر المعتبر والا فلا. فمذا انتم قاءلون؟ لقد علقت صورا من السلسلة الوافية والياقوتة باب الاخطاء لتعلمون جدية عملنا. جعلنا الله ممن لا تاخذهم العزة بالاثم لا تنسونا بالدعاء ونحن في انتظار الجواب (…)

الرد الثالث بتاريخ 27 يناير 2008

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اشكرك على تواصلك بالنسبة لرسالتك السابقة فقد ذكرجنابكم ان هناك نسب مقبول لديكم ذكرتموه ، فهل يمكن لجنابكم ان تذكروا لنا المصادر التي ذكرت هذا النسب ، وارجو ان يكون الكلام فقط حول هذه النقطة ، اي لا ضرورة اذا سمحت لمعلومات تاريخية تخص الموضوع ، اريد فقط ادلة على صحة النسب الذي ذكرتموه ، ولكم ان تذكروا ما تشائون من ادلة سواء كتب او اشجار نسب ، واذا توفرت لديكم نسخ مصورة عن مصادركم فسنكون من الشاكرين. وارجو ان تذكروا كل مصدر ونص ما ذكره ، وان يكون الكلام مفصلاً وليس مجملاً. نحن لا مصلحة لدينا بنفي اي نسب بل كلنا نطمح للتنزيه الصحيح واحقاق الحق وان لا يطال تنزيهنا عوائل صحيحة النسب ان شاء الله. نبيـل الكرخي

الرسالة الخامسة 28 يناير 2010

(…) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر جنابكم على المتابعة نكتفي بما هو بين أيدينا ونراه بأم العين وما هو ممكن التصوير وسوف نترك جانبا ما يبلغ حد الاستفاضة من كتب ومخطوطات تذكر هذا النسب المشهور. عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول : اولا, ذكر ما نقلناه النسابة المريني العياشي في كتاب الفهرس في عمود نسب الادارسة وغلاف الكتاب ونص ماقال والصفحة معلقة في ملف الصور ثانيا، ذكر ما نقلناه النسابة القاضي عبد الله بن محمد بن الشارف بن علي حشلاف في كتاب سلسلةالاصول في شجرة أبناء الرسول، وغلاف الكتاب ونص ماقال والصفحة معلقة في ملف الصور ثالثا، ذكر ما نقلناه النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي في كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبدالسلام مع أبناء عمهم العلميين، وغلاف الكتاب ونص ماقال والصفحة معلقة في ملف الصور رابعا،جاء النسب المذكور في مقدمة ديوان الحراق الذي يرفع فيه نسب السيد الحراق الى موسى الرضى بن سليمان الملقب بمشيش، وموسى هو أخ عبد السلام بن مشيش. وغلاف الكتاب ونص ماقال والصفحة معلقة في ملف الصور خامسا، أضفنا مخطوطة الدرالسني للعلامة النسابة أبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني وفي أولى صفحاتها ذكر شرف وفضل عبد السلام بن مشيش وهي معلقة في ملف الصور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرسالة السادسة مع ظهائر ملكية بتاريخ 29 يناير 2008

بسمه تعالى (…) نرجو تقبلكم هذه النسخ النادرة من الظهائر في حق سادة بلاد المغرب..

ظهير المولى عبد العزيز بن الحسن ونصه:

” جددنا بحول الله و قوته وشامل يمنه و منته لماسكيه الشرفاء أولاد مرون من حفدة الولي الصالح الأشهر مولاي عبد السلام بن مشيش نفع به حكم ما بيدهم من ظهير سيدنا الوالد المقدس بالله المجدد لهم على ظهير سيدنا المقدس المتضمن توقيرهم و احترامهم هم و الافاقيين الذين بعزائبهم دون من هو منهم من اهل البلد فيعمه ما يعم القبيلة على مقتضى ضوابط الترتيب الجديد تجديدا تاما فنامر الواقف عليه من عمالنا و ولاة شريف امرنا ان يعملوا مقتضاه و السلام صدر به امرنا المعتز بالله في 10محرم فاتح عام 1316هــ ”

ظهير المولى عبد الحفيظ بن الحسن ونصه:

“جددنا بحول الله و قوته وشامل يمنه و منته لماسكيه الشرفاء أولاد مرون من حفدة الولي الصالح الأشهر مولاي عبد السلام بن مشيش نفع لله به حكم ما بيدهم من ظهير سيدنا الوالد قدس الله * المجدد لهم على ظهير سيدنا الجد المقدس المتضمن توقيرهم و احترامهم مع الافاقيين الذين بعزائبهم دون من هو منهم من اهل البلدفيعمه ما يعم القبيلة على مقتضى عادتهم في ذلك تجديدا تاما فنامر الواقف عليه من عمالنا و ولاة اعمالنا ان يعلمه و يعمل به و السلام في فاتح صفر الخير عام 1329هــ ”

ظهير مولاي الحسن بن محمد ونصه:

“نامر كافة خدامنا قواد اهل سوس الشراردة بما كان امرهم به مولانا الوالد قدس الله روحه و نور ضريحه ان لا يتركوا احدا من اخوانهم يتعدى على حملته الشرفاء اهل جبل العلم القاطنين بالزاوية الادريسية في بلادهم التي بايديهم قرب الزاوية المذكورة ….. عليهم فيها فلا يلومن الا نفسه و السلام ظهير مولاي عبد الرحمن بن هشام والنص غير واضح ولكن فيه ذكر لشرفاء جبل العلم و مولاي عبد السلام الرد الرابع بتاريخ 29 يناير 2008 ”

ظهائر أخرى :

المولى عبد الرحمن بن هشام

محمد بن عبد الرحمان

 

الرد الرابع لنبيل الكرخي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمح لي ان ابرمج المعلومات التي ارسلها جنابكم وفق التالي:

ت
اسم الكتاب الذي ذكر نسب آل مشيش
اسم المؤلف+

نص ما كتبه
سنة وفاة المؤلف
1
كتاب  الفهرس
النسابة المريني العياشي
؟
2
كتاب سلسلة الاصول في شجرة أبناء الرسول
النسابة القاضي عبد الله بن محمد بن  الشارف بن علي حشلاف
(سلام بن مزوار بن علي  المكنى حيدرة بن محمد بن مولانا ادريس)
الكتاب مطبوع سنة 1929م ولم يذكر سنة وفاة  المؤلف ويبدو انه معاصر للسنة المذكورة
3
كتاب الحصن  المتين للشرفاء أولاد  مولاي عبد السلام مع أبناء  عمهم العلميين
النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام  اللهيوي
؟
4
مقدمة ديوان الحراق
لم يتم ذكر اسم كاتب المقدمة التي ذكر فيها  نسب الحراق
؟
5
مخطوطة الدر السني
للعلامة النسابة أبي محمد عبد السلام  بن الطيب القادري الحسني
؟
6

فمن المؤسف ان الوثائق  التي ارسلتموها ليست واضحة تماماً ، غير ان كتاب سلسلة الاصول لأبن حشلاف  موجود لدينا ، بعد ان قمنا بتنزيله من الانترنيت. وهو كتاب حديث الطبع ،  ويبدو ان المصادر التي ارسلتها كلها حديثة الطبع ! فأرجو ان تقوم بمليء  المعلومات في الجدول اعلاه ، حيث تعذر عليّ ملئها من الوثائق التي  ارسلتموها.واذا توفرت لديك مصادر قديمة مطبوعة في القرون السابقة او  مخطوطات او اشجار نسب قديمة فأرجو ان تبعث لي بنسخة منها مع التوضيح كتابة  لما مكتوب فيها وسنة تأليفها خصوصاً. ونحن في خدمتكم وخدمة الحق  الذي نبحث عنه سويةً ، والله يهدينا سبل الرشاد. نبيـل الكرخي

الرسالة السابعة بتاريخ  30 يناير 2008
بسمه تعالى وتلبية لطلب جنابكم مع بعض الملاحظات: ديوان الحراق كتاب منقول عن مخطوط الديلائي موجود مشهور ومتداول يعطى في الزوايا  الحراقية ويتلى منه مديح الحضرة في مولد الرسول ص.

ت
اسم  الكتاب الذي ذكر نسب آل مشيش
اسم  المؤلف +

نص ما كتبه
سنة  وفاة المؤلف
1
كتاب  الفهرس في عمود نسب الادارسة
النسابة  المريني العياشي :
ص 31:   أول من فر إلى جبل العلم السيد مزوار بن على حيدرة بن محمد بن إدريس بن  إدريس
ص 32: مشجرة فيها: عبد السلام بن مشيش بن أبو بكر بن علي بن حرمة بن سلام بن مزوار بن  على حيدرة بن محمد بن إدريس الاصغر بن إدريس الأكبر
الكتاب مطبوع سنة 1986م
المؤلف معاصر
2
كتاب سلسلة الاصول في شجرة أبناء الرسول
النسابة القاضي عبد  الله بن محمد بن الشارف بن علي حشلاف :

ص :35
قال صاحب كنوز الأسرار: من أول من فر من الأدارسة إلى جبل الأعلام السيد سلام بن مزوار بن علي المكنى حيدرة بن محمد بن مولانا ادريس
الكتاب مطبوع سنة 1929م ولم يذكر  سنة وفاة المؤلف ويبدو انه معاصر للسنة المذكورة
3
كتاب الحصن المتين  للشرفاء أولاد  مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين
النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي:

ص 55/56 :
نقل عقد زواج مرفوع  النسب الى النبي: ….عبد السلام بن الهاشمي بن محمد مكرر بن أحمد بن عمر  بن عيسى بن عبدالوهاب الأصغر بن محمد بن ابراهيم بن يوسف بن عبدالوهاب  الأكبر بن عبد الكريم بن محمد بن القطب الكامل الذي أضائت أنواره على  الأغوار والأنجاد واستمرت فضائله بين الخليقة في كل ناد، مولانا عبد السلام بن مشييش بن ابى بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي  الملقب حيدرة بن محمد بن إدريس الأنوار بن إدريس الأزهار بن عبد الله  الكامل بن حسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله ..
الكتاب مطبوع سنة 1978م
المؤلف معاصر
4
مقدمة ديوان الحراق  مخطوط النور اللامع البراق في ترجمة الشيخ الحراق, معرض المخطوطات النادرة  لخزانة العامة والمحفوظات / تطوان
أبو  عبد الصمد محمد بن العربي الرباطي الدلائي:

هو الشيخ العلامة  القدوة الفهامة مصباح الظلام وحجة الإسلام…شريف النسبتين ومفتي المذهبين  القطب الرباني ابو عبد الله محمد بن محمد  الحراق بن عبدالواحد بن يحيى بن  عمر بن الحسن بن الحسين بن على بن محمد بن عبدالله بن يوسف بن احمد بن  الحسن بن مالك بن عبدا لكريم بن حمدون بن موسى  بن بمشيش بن أبي بكر بن  علي  بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد االه الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت  مولانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم).   
1868م
5
مخطوطة الدر السني في بعض من بفاس من النسب الحسني
للعلامة النسابة أبي  محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني:

منهم بفاس  الجوطيون…وهم مقاسمون في الشهرة والوضوح للأدارسة العلميين كبني القطب  أبي محمد عبد السلام  بن مشيش وبني يوسف وغيرهما وليس في بني إدريس من يبلغ مبلغ هذين الفريقين أعني الجوطيين والعلميين في صراحة النسب والشهرة عند  الجميع
؟
6
أبو الحسن علي بن أبي زرع الفاسي
روض القرطاس :
ص 54 : مزوار بن علي بن محمد بن ادريس  بن ادريس الحسني 
1310م
 

 الرد الأخير بتاريخ 30 يناير 2008
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد قمنا برفع صفحة آل مشيش من موقعنا لطلب التريث في اصدار الحكم النهائي  في الموضوع. نحن منذ البداية لم ننفي نسب آل مشيش بل قلنا عنه انه موقوف ، واذا راجع  جنابكم الصفحة الخاصة بالانساب الموقوفة ستجدون اننا كتبنا فيها ما نصه: [[الانساب التي اطلقنا عليها أسم “الانساب الموقوفة” هي التي لم نصل لقرار  قاطع في نسبها من حيث الاثبات او النفي ، لعدم وضوح الدليل على اي من  الحالين المذكورين. لذلك أرتأينا ان نذكرها في هذا المكان لكي يكون البحث  فيها مستمراً لعلنا نعثر على ادلة جديدة ترجح إثباتها أو نفيها]] ولذلك وجدنا من المناسب ان نتريث في نسب آل مشيش ، فقمنا برفعه من موقع  جمعيتنا. ومع ذلك اطلب منكم ان تبعثوا لي بأقدم وثيقة يمتلكها آل مشيش تثبت نسبهم ،  الاقدم فقط ، مع ذكر كاتبها وسنة تأليفها. طلباً لأستكمال البحث. والله الهادي الى الصواب.

الرسالة الثامنة و الأخيرة بتاريخ  31 يناير 2008


بسمه تعالى
أحسنتم سيدي الفاضل ونرجو أن تكون بقية أبحاثكم مبنية على مصادر معتبرة وأن لا تبنو أحكاما ظنية أو قطعية على ما يقوله أناس هنا وهناك وأن توفرو على  الأحوط معلومات دقيقة كإسم النسابة والكتاب والسنة وحتى صور الوثاق لتبرئة  الذمة والله العالم (…) ياسر الحراق السريفي العلمي الإدريسي الحسني

شخصيات الثقلين 19 أكتوبر 2010