أنساب إدريسية

نقاش عمود الحراقيين و “طلعة المشتري” و دلالات الألقاب

 

فيما يلي نقاش فايسبوكي في النسب مع أحد أحفاد العلامة الناصري لم يفصح عن هويته. الهدف من هذه النشرة تعميم الفائدة و إستقطاب مداخلات أخرى للإستفادة.

محب الحق (إسم مستعار) : السلام عليكم: عزيزي أطلب منك بكل إحترام وتقدير إن كنت من أبناء العلامة السريفي الحراق ممكن عزيزي تتحفني بعمود نسبك أخي الكريم . وشكرا لكم مع كل التقدير والإحترام لكم.

ياسر الحراق الحسني : و عليكم السلام و رحمة الله . لست من أبناء العلامة المقرئ مسند أهل سريف السيد الشهيد عبد السلام الحراق السريفي الصفصافي، و لكنني من أحفاد أخيه الأكبر محمد بن عبد السلام الحراق السريفي الصفصافي الإدريسي الحسني. نلتقي مع السيد أحمد الحراق السريفي في أبيه الأستاذ المقرء المسند أبي محمد عبد السلام الحراق السريفي الصفصافي العلمي الإدريسي الحسني. العمود هو كالتالي : ياسر (ولد بطنجة) بن محمد (ولد بمدشر الصفصاف بأهل سريف) بن أحمد (دفين مرشان و أول مهاجر إلى طنجة من أهل سريف) بن أحمد بن عبد السلام بن محمد بن الأستاذ المقرء المسند أبي محمد عبد السلام بن الطاهر بن محمد بن علي الحراق (صاحب أسطورة حرق الشجرة بالدعاء عليها بعدما وحل بين أغصانها في طريقه لصلاة الفجر ، و إلى هنا كل من ذكر هم دفنى مداشر أهل سريف ) بن الحسن ( و هو الجد الذي نلتقي فيه مع أبناء الحراق الشفشاونيين و منهم الشيخ محمد الحراق صاحب الزاوية بتطوان بن محمد بن عبد الواحد بن يحيى بن عمر بن الحسن هذا ) بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن أحمد بن الحسين بن مالك بن عبد الكريم بن حمدون بن موسى الرضى ( الأخ الأكبر لمولاي عبد السلام و صاحب أسطورة حرق الأغصان في جبل العلم موهماً جيش أبي الطواجن لعنه الله الذي إغتال مولاي عبد السلام بأن له جيشاً كبيراً، بحيث أن المهاجمين ليلاً القادمين من تطوان لما رأو كثرة الشعلات على طول الجبل ظنوا أنهم جيش الحاج موسى في حين كانوا مجرد غصون مشتعلة و هي أسطورة أخرى تؤصل للقب الحراق، كما أن هناك أسطورة أخرى تقول إنه كانت تطوى له الأرض و يحج كل سنة و منه لقب بالحاج موسى ، و لم أعثر لحد الآن على علة تلقيبه ب”الرضى” ) بن سليمان (المعروف ب: مشيش ) بن أبي بكر بن علي بن أبي حرمة بن عيسى بن سلام العروس (سلام باللام المشددة و هي سليمان عند المحليين) بن أحمد مزوار (أول لاجء إلى جبل العلم من فاس الأدارسة، و إلى هنا كل من ذكرو مدفونون في جبل العلم و الضواحي القريبة منه مثل تزرورت ) بن علي حيدرة (أحد أمراء الأدارسة) بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول (مؤسس دولة الأدارسة) بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى (الذي نجى إلى جانب زين العابدين علي بن الحسين من مذبحة كربلاء، تقول الكتب أن رجال من قبيلة أمه هددوا جيش يزيد لعنه الله بالثأر إن هو قتل فانقذوه مريضاً جريحاً) بن الحسن السبط بن علي مولى الموحدين و فاطمة الزهراء سيدة نساء الأولين و الآخرين بنت رسول الله الأعظم أبي القاسم محمد ص. هذه شقشقة تاريخية إنسانية اتمنى أن تستمتع بقراءتها و هي عصارة جهد كبير.

محب الحق (إسم مستعار) : السلام عليكم عزيزي نسب طاهر شريف نقي لكن عزيزي أستوقفك عند الفرع أحمد بن عبد السلام فله فرعان هما محمد بن احمد بن عبد السلام السريفي الصفصافي والسيد علي بن احمد بن عبد السلام السريفي الصفصافي (وأسف للإزعاج تعلم لماذا يكنون بالصفصافي) وخالص التقدير والإحترام لكم عزيزي خالص التوقير.

ياسر الحراق الحسني : حياك الله أخي، انما الطهارة بمقدار التقوى و لا ينفع النسب إذا ضعف في طاعة الله السبب. إن كنت تعني السيد أحمد بن عبد السلام العلامة المقتول ؟ فالذي أعلمه ووثقته الكتب هو إنه كان له إبن إسمه العباس و كان يكنى بأبي العباس أحمد بن عبد السلام الحراق (القراء والقراءات بالمغرب, للأستاذ سعيد أعراب ص 132-133) و قيل أبناء آخرون تفرع منهم بعض الحراقيين في القصر الكبير و العرائش (كما نقل لي بعض المسنين من عائلة الوالد)..دمتم سالمين.

محب الحق (إسم مستعار) : لست وثقته بل هو موثق في كتاب جدي العلامة الناصري المكي في كتاب طلعة المشتري في النسب والجعفري وبما اخبرني به عمي قائم الزاوية الناصرية على خزانتها…وأن سيدي أحمد السريفي له محمد و علي ولا ليس له إبن العباس وان إبنه محمد هو من يكنى بأبي العباس.
لو تستفيض عزيزي لكي تفيدني جزاكم الله.

ياسر الحراق الحسني : من المعلوم بأن العلامة الكبير الناصري توفي حوالي سنة 1879 و كان له مرور قصير بالعرائش إستقصى من خلاله أحوال علماء القبائل المجاورة و كان مستقراً بسلا الى أن توفي بها رحمة الله في السنة المذكورة. و بين تاريخ وفاته و تاريخ إستشهاد السيد احمد الحراق (1925) تجد 45 سنة فرق . و السيد أحمد و الناصري ماتا عن عمر دون الخمسين بل الناصري مات رحمه الله و هو ثلاثيني على ما أظن . و عليه لا يلتفت إلى ما ينسب إلى طلعة المشتري إلا إذا كان الناصري يتحدث عن أحد المقرئين الحراقيين الآخرين الذين ثبت وجودهم مع عدم شهرتهم. لو أمكن أن ترسل نسخة من الكتاب المذكور أوثق بها هذا المذهب…

على ذكر كتاب طلعة المشتري، فإضافةً إلى الملاحظة الآنفة، فقد قمت اليوم بمسح الجزء الثاني منه -ط حجرية موجودة بمكتبة هارفارد – و لم أجد فيه ذكراً لأحمد الحراق السريفي ، بعدما لاحظت عناية جزئه الأول بأخبار قديمة. الكتاب عموماً يعنى بترجمة بعض ذرية و علماء بني محمد بن ناصر و ما ذكره لباقي الشيوخ و المجازين إلا من باب الاستئناس لا الترجمة، هذه بعض الأسماء التي ذكر و لم أجد بينها أثر لأحمد الحراق السريفي ، إجمالاً تكمن في ذكر :

الخليفي العباسي و العروسي و العياشي ، التستاوتي ، الشريف محمد العلمي ، الحوات و الوات و بن ناصر و إبن عمه بن عبد القادر و أحمد الخليفة و السملالي و المستوكي و بن مسعود اليوسي
و المنجرة و محمد بن براهيم المجاصي و عبد الملك التاجموعتي و المكيلي و بن معطي بن داوود الشرقي و بن مزكور بن الحسين المعروش و العطار و بن شرحبيل و عبد الله بن سالم البصري و أبي الفتوح التلمساني و الجزولي و القاسم الحسني و الرباطي و بن سعيد الساحلي و بن مبارك و عبد الكبير بن أحمد الزرعي و أبو عبد الله الهاشمي و التوزيني و بن التهامي السليماني و الترغي وبن العربي المراكشي و بن سودة و علي الصبان و المعطي بن الطيب مورينو و إبن زروق و الطيب الزمزمي .

الجزء الأول
http://www.archive.org/download/tal3at_almochtari/tal3at_almochtari_01.pdf

الجزء الثاني
http://www.archive.org/download/tal3at_almochtari/tal3at_almochtari_02.pdf

يمكنك قراءة الكتاب بنفسك. إذا تأكد لك الخطأ في معلومات السيد النقيب من عائلتكم الكريمة، يرجى تنبيهه إلا ذلك والسلام.

محب الحق (إسم مستعار) : شكرا لكم

ياسر الحراق الحسني : مرحباً أخي، أخيراً كي لا أنسى الجواب على سؤالكم عن علة لقب الصفصافي هذه بعض التوضيحات :الحراق : من حرق و ترتبط بإحدى الأسطورتين المذكورتين أو كلاهما و لا دليل قطعي على صحتهما

السريفي : نسبةً إلى قبيلة أهل سريف

الصفصافي : نسبةً إلى مدشر الصفصاف (و المدشر أو الدشار هو عبارة تجمع أقل من القبيلة التي عادةً ما تحتوي على مداشر عدة)

العلمي : نسبةً إلى جبل العالم

الإدريسي : نسبةً إلى إدريس الأول

الحسني : نسبةً إلى الإمام الحسن .

دمتم في أمان الله